خروج آلاء حسانين

كتب الأديب والناقد الكبير محمد عيد إبراهيم في مجلة تراث (عندما أموت/ أريد أن أصير قارباً/ وأبحر في الزرقة/ أو أصير غروباً/ وأبحر إلى نفسي)، من هنا تنتشر ذكريات الموت ملحفة كثيراً في ديوان الشاعرة المصرية آلاء حسانين (يخرج مرتجفاً من أعماقه)، 224 صفحة، عن دار المتوسط، ترى التوابيت وورد الجنائز جاهزة لحمل الجثة، ولا…

مراجعة أحمد صالح لديوان يخرج مرتجفًا من أعماقه

كتبَ: أحمد صالح من الصفحة الأولى ينفتح عالم آلاء، عالم الشاعر الذي يحتفي بأصدقائه الذين رافقوه في الرحلة. أطلت الأسماء متتابعة كما لو أنها حشدٌ سيرافقك بين صفحات الكتاب، وهذا ما حدث فعلاً.فتكتب عن أحد أصدقائها بأنه:”الوحيد الذي- منذ الولادة- كان يبكي من تعبولم يكن في جنازته أحد..”وتكتب لآخر:أيها الماشي وحيدًاعلى امتداد الزرقة البحريةووجهك الأسمر…

”يخرج مرتجفًا من أعماقه“.. تجريب لا محدود للأفكار في شعر آلاء حسانين

كتبَ حسام معروف – إرم نيوز تقدم الشاعرة المصرية آلاء حسانين عبر مجموعتها الشعرية ”يخرج مرتجفًا من أعماقه“ الصادرة عن دار المتوسط 2018، القصائد بطريقة تجريبية مغايرة من حيث الموضوعات والطريقة والأسلوب الشعري. كما يتحقق في نص الشاعرة المصرية ما يمكن تسميته ”رجفة الشعر“ بما تحدثه من أثر على العين، والجلد، والإحساس. ولا يخفى العمق…

وقف عارياً، مثلما ينبغي لظلٍّ أن يكون.

كتبَ: فوزي كريم في مجلة الجريدة بتاريخ الأحد 11-03-2018 وأنا أتصفح الكتب الجديدة في معرض الدار البيضاء، توقفتُ عند عنوان “يخرج مرتجفاً من أعماقه” (دار المتوسط 2018)، لشاعرة اسمها آلاء حسانين (أو شاعر؟)، فالناشر لم يقدم تعريفاً للمؤلف، و”آلاء” يصح على الذكر والأنثى. حتى إن القصائد تتحدث أحياناً كثيرة بلسان فتى لا فتاة. قرأتُ أبياتاً،…

لقاء صوت جديد مع آلاء حسانين، في العربي الجديد

تقف هذه الزاوية من خلال أسئلة سريعة مع صوت جديد في الكتابة العربية، في محاولة لتبيّن ملامح وانشغالات الجيل العربي الجديد من الكتّاب.

الموهبة

أؤمن بأن الموهبة – أية موهبة- ليست ملكًا لصاحبها في الأصل، بل هي نعمة يتحتم على من منحت له أن يقدرها، ويأخذها بجدية، ويستفيد منها بأكبر قدر ممكن.. أجد أناسًا موهوبين للغاية، لكنهم لا يقدرون مواهبهم، يحتقرونها، يهملونها.. يتعاملون معها كما لو كانت شيئًا زائدًا.. قابلت مثلًا أناسًا في الأربعين من عمرهم، يمتلكون مواهب عظيمة،…

ربما أعبر البحر..

ربما أعبر البحر..والبحر بحيرة زرقاء،البحر شارعٌ أو نهرٌ.. البحر طريق.ربما أغادر، في مساء هادئأو في أول النهار..والأمل يلمع في منزليشعاعَ نورٍ على حائط،أو غيمة من شتاء الأمستُركت على الكرسيّ، مضاءةًأو رأس غزال معلق في الردهة.. ربما أبدأ مرة أخرى،سوف أخرج من النهر هذه المرة..هادئًا وبسيطًا،والساحرات يتركن جرابهن عندي،مملوءة ذهبًا..والذهب فراغٌ،مرايا تعكس الجرح المُخبأ..هل نحرق القوارب…

مثلما يتجول في الأنحاء شخص لا ظل له..

الآن، أشعر بأني عارية تمامًا..مثلما يتجول في الأنحاء شخص لا ظل له.الآخرون قالوا أني قمت بعمل باهرلأني استطعت الفرار من القرية القديمة..خرجتُ دون أقدام،قلت لهم..وتركتُ والدي يتعكز على ظله..لكني رغبت طويلًا بالذهاب قرب النهرحيث المياه أكثر ألفةوالبنات يضحكن بأصوات مسموعة.. لكن الآن، لا أعرف لماذا لا أتمكن من أن أقول شيئًا..الناس يدعونني بأسماء لا حصر…

حكاية الشاعر الذي ينسى ظله..

الجميع يعرف أني لم أعد شاعرًامنذ سكنت قرب البحر في البلدة القديمةوفي إحدى تلك الليالي العاصفةأدركوا أن الشاعر لن يظل حيًّا للصباح التالي.. لم يعرف أحد إلى أين ذهب الشاعر..وقد كنت أقل الجميع اهتمامًا بالأمرالبعض يقول بأنه صار ظلًا، وطار..والبعض الآخر- ممن يقضون وقتًا طويلًا في البحر-يقولون بأنهم يرون جسدًا طافيًا، من حين لآخر، يشبه…

بينما يسقط الليل عند قدمي كحصان منهك.

لأنك قلت سلفًا بعض الأشياء هنا وهناكعن الأيائل، والأشرعة المربوطة، وعن الأمواج التي تبلل حياتك..يظن البعض بأنك ستموت حتمًامالم تنزع تلك الأشواك المثبتة في حلقك. إنه السحر، شيء ما يجعل السماء أكثر زرقة..سيقول البعض -ممن لم يكتب على الأرجح شعرًا في حياته-بينما سيقول آخرون بأن الشعر مجرد كلمات، مثل أي شيء آخر.حسنًا، هؤلاء من أودّ…

أُصبنا بالتعاسة، بسبب آبائنا على الأرجح..

أصبنا بالتعاسة، بسبب آبائنا على الأرجح..بإمكانك تبسيط الأمر لأي غريب في حانة..في حال سألك عن صباحاتك، ولمَ تبدو غائمة.الآباء.. بعدها يصبح كل شيء جليًّا.. أصبنا بالتعاسة، ولا يشبه الأمر أن تصاب بنزلة برد..ففي طفولتك، يبدأ الشعور بالسأم بالتزايدوتصبح أقل رغبة في الركض حول الجميعأو الحصول على تصفيق حار..وفِي السادسة عشرة، ربما تصبح بطريقة ما، مثليًّا.إنها…

يقول بأنه ذاهب ليلعق جراحه..

من مركب لمركبلم نكف يومًا عن حزم الحقائبوالشتاءات الكثيرة التي قضيناها دون موقدوالغرباء الذين يلهثون عطاشى فوق آبار أجسادنا ويتركون ثمن الخبز على الطاولة.. لم نكن مغرمين، كُنَّا حزانى..ولهذا قضينا كل هذه المساءات سويًا.وبالدم الذي يتخثر في عروقنا من اليأسكنا نجلس فوق الأرض العاريةونبدأ بالكتابة..وعرفنا كيف تخرج كل هذه الوحدة من العظاموكيف نهرع في الليل إلى…