وحدة السائر إلى مصيره – يوميات
|

وحدة السائر إلى مصيره – يوميات

أشعر بالوحدة.  ولا أظن بأنها سيئة للغاية، فقط احتجت إلى أن أسمي ما أشعر به. والوحدة التي أقصدها لا تصف غياب الآخرين، بل ربما تصف وحدة الإنسان السائر إلى مصيره.  الميت في تابوته وحيد، وإن تهافت الآلاف على حمله وتوديعه. والذي ينتظر الموت أو الشفاء وحيد أيضًا، وإن امتلأت غرفته بالورد والزوار. وأنا، وحيدة في…

تفريغات سريعة للألم في كوستا شريف.

تفريغات سريعة للألم في كوستا شريف.

أستطيع حين أنصت قليلًاأن أسمع شيئًا يئنيعلو حين أنصت أكثرأتتبع الصوتَقطة تموء خلف سيارةتحت حجربجانب عامود..أنصت أكثريعلو صوت الأنينويا للغرابة والحزنإنه يصدر من قلبي. ٢أستطيع الشعوربثقب في رئتيينقبض ويتمددمع كل شهيق وزفيرأنصتُ إليهكما لو كان نغمة هاتفيرن في ركن المقهىأمامي رجل وسيمتحزنني أناقتهوقدرته على الكلام بحماسة..ألتفت يمينًاوأتأمل عجوزًا تفترش الرصيفلبيع الفاكهةثمن قهوتييطعمها أسبوعًا..زجاج شفيفبين حياتنايُعمّق…

توقيع المجني عليه: لأني لا أريد أن أصبح مجرد قصة أخرى
|

توقيع المجني عليه: لأني لا أريد أن أصبح مجرد قصة أخرى

كنت أتهرب من الكتابة عمّا واجهته طوال الفترة السابقة، لأنني سأضطر بذلك إلى مواجهة جميع الأحداث التي ما زلت أحاول استيعاب حدوثها لي. ربما كنت سأجرؤ على الكتابة لو أنني حققت أي نصرٍ من أي نوع، نصر أقدمه إلى عائلتي التي عاشت معي وبسببي لحظات قلق وخوف شديدين، وتقلب كبير ما بين الدعم المطلق وما…

العزلة إذ تخمش بأظافرها اللينة قلوب الشاعرات، حوار مع ثلاث شاعرات.

حوار – آلاء حسانين يقول آنتوني ستور: “يعيش الشخص المبدع في حالة سعي مستمرة لاكتشاف ذاته، لإعادة تشكيل هويته، لإيجاد معنى في هذا العالم من خلال ما يخلقه ويبدعه. ويجد في هذه العملية قيمة تكاملية ثمينة، والتي مثلها مثل الصلاة أو التأمل، ليس لها أي علاقة بالآخرين، إذ لها أحقيتها المستقلة. إن أجمل لحظات المبدع…

المخرج السوداني أمجد أبو العلا«ستموت في العشرين» يحكي سيطرة المجتمع على الفرد.

المخرج السوداني أمجد أبو العلا«ستموت في العشرين» يحكي سيطرة المجتمع على الفرد.

سينما – آلاء حسانين – مجلة اليمامة “ فيا موت انتظرني، ريثماأنهي حديثًا عابرًامع ما تبقى من حياتي.”* إن كنت سأصف مزمل، بطل فيلم ستموت في العشرين، فأظن بأني سأجيز وصفه بأنه طفل ولد في تابوت. فهو محكوم بالموت قبل أن يعي حتى معنى الحياة. وزيادة على ذلك، يعاقب يوميًا لكونه سيموت. أو لن نموت…

|

المخرج عبد العزيز الشلاحي وحوار عن فيلم “المسافة صفر” فكرة الفيلم قامت على عدم امتلاك جيلي لصور شخصية.

سينما – إعداد: آلاء حسانين. – مجلة اليمامة. يعد فيلم المسافة صفر أول فيلم طويل للمخرج عبدالعزيز الشلاحي بعد عدة أفلام قصيرة مميزة، وفيلم المسافة صفر الذي عرض على منصة نتفيليكس وحصد مشاهدات واسعة، هو من تأليف مفرّج الجفل وبطولة الممثلين خالد صقر، يعقوب الفرحان، إبراهيم الحساوي وأسامة صالح.وتدور أحداث الفيلم عام 2004 عن ماجد…

|

خمسة أفلام عربية تجوب العالم.

حنة ورد – هذه ليلتي – سلام – ستاشر – حدث ذات مرة على القهوة. خمسة حوارات مع خمس مخرجين – إعداد: آلاء حسانين سينما – آلاء حسانين على الرغم من أن سنة 2020 كانت سنة كبيسة على مهرجانات السينما العالمية، إذا اضطرت بعض المهرجانات إلى تأجيلها أو اقامتها أون لاين. غير أن 2020 أيضًا…

| |

ما يشبه التعب البسيط – بالإنجليزية + والكنادية

النص الأصلي باللغة العربية ما يشبه التعب البسيط. – آلاء حسانين سأجيء عند حلول المساء، بعدما يتحلل هذا الجسد في القبر الرخاميّ.. سأصير فضاء أزرقًا وأطفو فوق المنازل. سأصير رياحاً أو صبيًا يعدو بين الأحراش بحثًا عن الشمس. سأصير جذعًا وأبحث عن الوطن القديمِ عن صوت تكسّر جرار الطين.. عن الآباء الراحلين خلسة بثياب النوم…

|

والبحر فينا، هو الذي كان يبكي.

ثمة زرقة كانت في عينيه، توقًا نحو البحر، نحو شيء بعيدوكان سيمضي، كنت أعرف، لأن الحياة كانت تتهدل على كتفيهوكان يجرها.. وفي عينيه، كنت ألمح دومًا ظل شيخ كبير ومن حين لاخر، كان يهمس: التعب، لم تبق كلمات لوصف هذا التعب.. مرة رأيته ينزه حياته وبدت متعبة مثل كلب يحتضر مرة أخرى رأيته جالسًا فوق…

مجموعة: وجوه عديدة للحزن.

مجموعة: وجوه عديدة للحزن. 3 لوحات مقاس 20X20. بيع اللوحات يتضمن امتلاك النسخة الأصلية من اللوحة فقط، أما عن حقوق استخدامها في الأعمال الفنية أو الأنشطة التجارية المختلفة فإنها تظل مع الفنان. لاقتناء اللوحات التواصل عن طريق الإيميل [email protected]

التشكيلية هنوف محمد: أرسم لأتفادى الكلام وأتمنى أن تطول العزلة.

المرسم – آلاء حسانين – مجلة اليمامة. كثر الحديث في الفترة السابقة عن العزلة المفروضة على العالم، وتعددت التجارب في التعاطي مع هذه العزلة، لكن هناك قلة قليلة من الناس لم يعنهم كثيرًا هذا الأمر، ربما لأن هذه العزلة لم تكن طارئة بالنسبة إليهم، فهي مجرد جزء من عزلة أكبر يتعايشون معها. ماذا لو كانت…

«آخر أيام المدينة» الاغتراب في قاهرة تامر السعيد.

إعداد وحوار: آلاء حسانين. المجلة العربية – العدد (526) يوليو 2020. (كان أملي هو أن أصنع فيلماً يتعدد بتعدد مشاهديه، بحيث إذا شاهد الفيلم ثلاثون شخصاً، فإننا نكون أمام ثلاثين فيلماً، ولا أعرف إذا نجحت بهذا الأمر أم لا، لكن تمنيت أن يسمح الفيلم لكل مشاهد بإعادة تركيبه على طريقته، بحيث يشتبك الفيلم مع الجمهور،…